فريقنا… القلب النابض

يقف وراء كل عرض وكل فعالية فريق متنوع من المبدعين يشكّلون القلب النابض لأنشطتنا،  نحن نفتخر بأن يجمع فريقنا طاقات مسرحية من مختلف الجنسيات والثقافات، توحّدهم روح الشغف بالفن والرغبة في خدمة المشهد الثقافي في دولة الإمارات.

ياسر علي القرقاوي

رئيس مجلس الإدارة

برؤية تستلهم توجيهات قيادتنا الرشيدة، وعلى نهج صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة – حفظه الله تعالى ورعاه – الذي جعل الثقافة ركيزة أساسية في بناء الإنسان والمجتمع، نستمد في مسرح دبي الوطني إلهامنا من فكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – حفظه الله تعالى ورعاه – الذي وضع الإبداع والابتكار في صدارة مسيرة دبي نحو المستقبل.

إن عملنا في مسرح دبي الوطني ليس مجرد نشاط ثقافي، بل هو رسالة ومسؤولية وطنية نعمل من خلالها على أن يظل المسرح منارة للإبداع، ومكانًا يجسد هوية الإمارات، ويعكس روح دبي في الجمع بين الأصالة والحداثة، ليبقى مُلهمًا للأجيال .

 

مجلس الإدارة

ياسر علي القرقاوي

رئيس مجلس الإدارة

عبدالله صالح الرميثي

نائب الرئيس

الهنوف محمد

أمين السر العام

عادل إبراهيم بن سيفان

المدير المالي

عبدالله المهيري

عضو

أبراهيم أستادي

عضو

حمد الحمادي

عضو

ياسر علي القرقاوي

رئيس مجلس الإدارة

عبدالله صالح الرميثي

نائب الرئيس

الهنوف محمد

أمين السر العام

عادل إبراهيم بن سيفان

المدير المالي

عبدالله المهيري

عضو

أبراهيم أستادي

عضو

حمد الحمادي

عضو

أرشيف العروض المسرحية " مسرح دبي الوطني " من العام 1976 – 2025 :

المسرحية المؤلف المعد المخرج العام الفئة
ولد فقرفؤاد عبيدأسماعيل محمد1976-1977كبار
المصفوع ما ينسىحسين أبو المكارمحسين أبو المكارم1977-1978كبار
درس من الزمنخميس سعيدأسماعيل محمد1978-1979كبار
قاضي موديل 80توفيق الحكيمالريح عبدالقادرالريح عبدالقادر1979-1980كبار
ناس وناستوفيق الحكيمالريح عبدالقادرالريح عبدالقادر1981-1982
أسم تحت التجربةفؤاد عبيدمحسن محمدمحسن محمد1982-1983كبار
سر الكنزضاعن جمعةأحمد جلال1983كبار
مطلوب خدامة حالاًمحمد سعيد السلطيأحمد الأنصاري1984-1985كبار
إذا فات الفوتعبدالله صالح - محمد سعيد السلطيأحمد الأنصاري1985-1986كبار
التوبة هالمرةعيسى لوتاهضاعن جمعةضاعن جمعة1986-1987كبار
المخدوععيسى لوتاهأحمد الأنصاريأحمد الأنصاري1987-1988كبار
رحلة حنظلةسعدالله ونوسمحمد سعيد السلطيعبدالاله عبدالقادر1988-1989كبار
بومحيوس في بتايايوسف يعقوبمحمد سعيد السلطيمحمد سعيد السلطي1989-1990كبار
كسلان جدانور الدين الهاشميعبدالله صالحأحمد الأنصاري1990-1991أطفال
فالتوه 1حسن رجبحسن رجب1990-1991كبار
الدكتور فاس وصل من تكساسيوسف يعقوبأحمد الأنصاري1991كبار
للكبار مع التحيةيوسف يعقوب – غانم الصالحأحمد الأنصاري1991-1992كبار
بومحيوس في ورطةجمال سالممحمد سعيد1992كبار
قرية الخنفروشأحمد الأنصاريأحمد الأنصاري1993كبار
دبابيسيوسف يعقوبأحمد الأنصاري1993كبار
سر الفريج الأزرقعبدالله المهيريحمد الحمادي2025أطفال
راديو واحد المدينةعبدالله المهيريعبدالله المهيري2025كبار
الهوى غرامعبدالله المهيريعبدالله المهيري2025كبار

سعادة / ياسر علي القرقاوي

شخصية قيادية متخصصة في الإدارة الثقافية، تمتد مسيرته المهنية عبر قطاعات الثقافة والهوية الوطنية والابتكار، نلخص أبرز محطاته في النقاط التالية:

يمتلك القرقاوي رؤية استراتيجية لتعزيز المشهد المسرحي الإماراتي ، يأتي ذلك من بداية مسيرته الفنية عام 1998 في جمعية دبي للفنون الشعبية والمسرح، وتدرّج في مجالات العمل المسرحي حتى أصبح رئيس مجلس إدارة مسرح دبي الوطني، وسابقا ( عضو مجلس إدارة جمعية المسرحيين بالإمارات ) درس الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في كليات التقنية العليا، وحاصل على شهادة الإخراج السينمائي المتقدمة ، وشارك بإخراج وإنتاج أفلام قصيرة عُرضت في مهرجانات سينمائية إماراتية وعربية وعالمية .
إلى جانب مسيرته العملية، أصدر كتاب “الإدارة الثقافية” الحاصل على جائزة العويس للإبداع، كما ألّف أعمالاً أخرى تناولت موضوعات الصناعات الإبداعية والتنمية المستدامة، ليكون بذلك من الأسماء البارزة في مجالات الثقافة والإبداع في دولة الإمارات.

عبدالله محمد صالح الرميثي (نائب الرئيس)

لم يكن مجرد فنان يؤدي أدواراً، بل كان صانع مواقف، يختار كلماته بدقة ويختار مساره بإرادة لا تلين.، فكان وطنياً في كل تصرفاته، وشغوفاً بفنه لدرجة أن الجمهور يُدرك بأن كل عمل منه ليس مجرد أداء بل رسالة، وأن حضوره المسرحي والتلفزيوني والإذاعي له طابع مميز لا يختلط مع غيره. لقد رسم ملامح الفن الإماراتي بعزيمة، ولم يوفر جهداً في صنع ثقافة وطنية فنية تقاوم عواصف الزمن والخمول.

إن عبدالله صالح لا يُحسب عليه فقط كممثل مطرّز بالخبرة و حضور الجيل القديم والجديد، بل كمعلّم ومُلهم، تتلمذ على يديه أجيال من الفنانين الشباب، واستمع هو بدوره لتجربة من سبقوه، فكان جسراً بين الماضي والحاضر، بين التقليد والتجديد. ورغم التحديات، ظل صامداً، لا يرضى بالسطحي أو اللحظي، بل يبحث دوماً عن المعنى العميق في الدور، والصدق في الصوت، والإنسانية في الأداء. هذا الفن الشمولي الذي يجمع الغناء والمسرح والدراما والكتابة يدل على روح فنان لا يتوقف الإبداع عند حد، بل يراه واسعاً كسماء الوطن، شامخاً كأحد نجومه

الهنوف محمد (أمين السر العام)

الهنوف محمد تمثل نموذجًا مشرقًا للفكر الشعري الإماراتي المعاصر، فهي ليست مجرد صوت يكتب، بل روح تترجم صدى الواقع بحس مرهف وكلمات تختارها بدقة تأسر القارئ بهدوئها وجرأتها معًا. مشاركاتها الثقافية داخل الإمارات وخارجها، تبرهن أنها ليست كاتبة تكتفي بالمكتوب فحسب، بل شاعرة تفعل الكلمة؛ تجعلها حياةً، تجربةً، انعكاسًا لطبيعة متبدلة، لحظة إنسانية، ولون الأحاسيس التي تدق فينا بصمتٍ لا يُمحى. إن حضورها الثقافي لا يُقاس بعدد المنشورات فقط، إنما بمدى تأثيرها في حرية التعبير وتأمل الذات، فهي من أوائل السيدات الإماراتيات اللواتي لهن بصمة خاصة في المشهد الشعري، بصدق النص، وبالرفض للسطحي والمزور.

عادل أبراهيم بن سيفان ( المدير المالي )

أسمه يلمع بين أجيال العطاء الفني بفضل إسهاماته المتعددة في خشبة المسرح، والدراما، والاحتفاء بالتراث الفني المحلي. طيلة سنوات ممارسته للعمل المسرحي، أرسى مع زملائه أسسًا متينة لمسرح دبي الوطني، وشارك في تنشيط الحركة المسرحية برؤى تعبّر عن هموم المجتمع وآماله؛ مع الحفاظ على البساطة والصدق في الأداء. ما يميّزه أن حُبّ العطاء والولاء للفن لم يتراجع معه مع تقدّم الزمن، بل ظل يقف بكل إيمان حين يُكرَّم، معتبرًا ذلك مسؤولية للاستمرار وليس إنجازًا يُكتفى به.

حمد الحمادي ( عضو )

فنان ملتزم يجمع بين الإبداع والاحترافية، ويعرف كيف يترك بصمة واضحة في كل عمل يقدمه. حضوره المسرحي والإعلامي يبرز التوازن بين الموهبة والرؤية الفنية، ويجعل منه نموذجًا للفنان الذي يعمل بإخلاص لتطوير المشهد الفني الإماراتي.